قشر نوع ومحو الأمية

في الأساس ، لم يكن الإلمام بالقراءة والكتابة مصطلحًا جديدًا ، بل إنه بالنسبة لبعض الناس ، إنه كلمة أجنبية لم تُعرف بعد. هذا بالتأكيد ليس شيئًا مفاجئًا ، نظرًا لحقيقة أن له معاني معقدة وديناميكية ، بينما يواصل العديد من الناس تعريفه بطرق ووجهات نظر مختلفة.
معنى معرفة القراءة والكتابة هو

بناءً على نتائج المراجع ووجهات النظر المختلفة ، يمكننا أن نستنتج أن معرفة القراءة والكتابة هي مجموعة من قدرات الأفراد ومهاراتهم في القراءة والكتابة والمحادثة وحساب وحل المشكلات على مستوى معين من الخبرة اللازمة في الحياة اليومية.

يعتمد تعريف معرفة القراءة والكتابة أعلاه على بعض المراجع التي تصف ماهية معرفة القراءة والكتابة ، وفيما يلي تفاصيلها. تحقق من هذا!

يسمى مصطلح معرفة القراءة والكتابة اللاتينية Literatus وهو ما يعني المتعلم.
يشرح المعهد القومي لمحو الأمية كذلك أن معرفة القراءة والكتابة هي قدرة الشخص على القراءة والكتابة والحديث وحساب وحل المشكلات على مستوى الخبرة المطلوبة في الوظيفة والأسرة والمجتمع.

يركز مركز تطوير التعليم (EDC) أيضًا على معرفة القراءة والكتابة ، وهي قدرة الأفراد على استخدام إمكاناتهم ومهاراتهم ، وليس فقط لمحو الأمية.
علاوة على ذلك ، تشرح اليونسكو أيضًا أن معرفة القراءة والكتابة هي مجموعة من المهارات الملموسة ، وخاصة المهارات المعرفية للقراءة والكتابة بصرف النظر عن السياق الذي اكتسبت فيه المهارات ، ومن اكتسبت تلك المهارات وكيفية اكتسابها. وفقًا لليونسكو ، سيتأثر فهم المرء بمحو الأمية بالكفاءات الأكاديمية والسياقات الوطنية والمؤسسات والقيم الثقافية والخبرات.

في وقت لاحق ، في قاموس Merriam – Webster عبر الإنترنت ، يتم توضيح أن معرفة القراءة والكتابة هي القدرة أو نوعية معرفة القراءة والكتابة التي توجد بها القدرة على القراءة والكتابة والتعرف على الأفكار وفهمها بشكل مرئي.

من بعض هذه المفاهيم ، اكتشفنا لاحقًا أن ما يسمى بمحو الأمية لا يمكن استبعاده من اللغة. يمكن أن نسمي أشخاصًا يعرفون القراءة والكتابة عندما نكتسب مهارات أساسية في التحدث والتحدث والقراءة والكتابة ، وهكذا نعلم أيضًا أن مهارات القراءة والتحدث والقراءة والكتابة هي المدخل إلى تعزيز معنى معرفة القراءة والكتابة.

أنواع محو الأمية
في الآونة الأخيرة ، بدأ استخدام مصطلح محو الأمية على نطاق أوسع ولكنه لا يزال يشير إلى معرفة القراءة والكتابة الأساسية أو كفاءة القراءة والكتابة. في الأساس ، أهم شيء من حيث محو الأمية هو أن الشخصيات حرة في فهم جميع المفاهيم وظيفيا ، في حين أن الطريقة الوحيدة لاكتساب هذه المعرفة هي من خلال التعليم. حتى الآن ، هناك 9 أنواع من محو الأمية ، من بين أمور أخرى:

محو الأمية الصحية
معرفة القراءة والكتابة الصحية هي القدرة على الحصول على المعلومات الصحية الأساسية ومعالجتها وفهمها وما هي الخدمات اللازمة لاتخاذ القرارات الصحية الواعية.

محو الأمية المالية
والثاني هو معرفة القراءة والكتابة المالية ، وهي القدرة على إصدار أحكام وقرارات مستنيرة بشأن استخدام الأموال وإدارتها ، حيث تتضمن المهارات التي ينطوي عليها الأمر العديد من الأمور المتعلقة بالتمويل.

محو الأمية الرقمية
تعد محو الأمية الرقمية مهارة فنية أساسية لتشغيل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت ، والتي يتم استكمالها بالفهم والتفكير النقدي وكذلك تقييم الوسائط الرقمية وتصميم محتوى الاتصالات.

محو الأمية البيانات
معرفة القراءة والكتابة البيانات هي القدرة على الحصول على المعلومات من البيانات ، وبشكل أكثر دقة القدرة على فهم تعقيد تحليل البيانات

محو الأمية النقدية
محو الأمية الناقدة هو منهج تعليمي يدعو إلى التبني النقدي للنص ، أو بعبارة أخرى ، هذا النوع من محو الأمية الذي يمكننا فهمه باعتباره القدرة على تشجيع قرائنا على تحليل النص بنشاط وكذلك نقل الرسالة التي هي أساس حجة النص
محو الأمية البصرية

معرفة القراءة والكتابة المرئية هي القدرة على تفسير معنى المعلومات وإنشاءها والتفاوض بشأنها في صورة صور مرئية. يمكن أيضًا تفسير القراءة والكتابة المرئية كقدرة أساسية في ترجمة النص المكتوب إلى تفسيرات مع منتجات التصميم المرئي مثل الفيديو أو الصور

محو الأمية التكنولوجية
يمثل محو الأمية التكنولوجية قدرة الشخص على العمل بشكل مستقل أو تعاوني مع الآخرين بشكل فعال ومسؤول ومناسب باستخدام أدوات التكنولوجيا للحصول على المعلومات وإدارتها ثم دمجها وتقييمها وإنشائها ونقلها.

إحصائيات محو الأمية
معرفة القراءة والكتابة الإحصائية هي القدرة على فهم الإحصاءات. من الضروري أن يفهم الجمهور المواد التي تنشرها وسائل الإعلام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *